أهلا وسهلا بكم في موسوعة الدول العربية

معلومات الدول


الجمهورية اليمنية

أولا : الموقع والمساحة :

تقع الجمهورية اليمنية في جنوب شبه الجزيرة العربية بين خطي عرض 12 درجة و 20 درجة شمال خط الإستواء وبين خطي طول 41 درجة و54 درجة شرق جرينتش.

وتبلغ مساحتها 000 555 كيلومترا مربعا (بدون الربع الخالي) ويحدها من الشمال المملكة العربية السعودية ومن الجنوب البحر العربي وخليج عدن ومن الشرق عمان ومن الغرب البحر الأحمر.

ويقع في الجنوب الغربي لليمن مضيق باب المندب الذي تقسمه جزيرة ميون اليمنية إلى قسمين وتتحكم في مداخله.

كما تقع جزيرة سقطرى وهي أكبر الجزر اليمنية على مسافة 510 كيلومترا من الساحل اليمني في البحر العربي وتبلغ مساحتها 3650 كيلومترا مربعا وتوجد في البحر الأحمر أكثر من 112 جزيرة يمنية أكبرها جزيرة كمران وحنيش الكبرى وحنيش الصغرى وزقر والزبير والطير ... الخ.

ثانيا : التقسيمات الطبيعية :

يمكن تقسيم اليمن من حيث التكوينات الطبيعية إلى خمس مناطق (جيلية، هضبية، ساحلية، الربع الخالي، الجزر اليمنية).

أ- المناطق الجيلية :

تكونت جبال اليمن نتيجة التصدع الأفريقي الذي أحدثه الاخدود وأدى إلى تكوين البحر الأحمر وخليج عدن بمحور شمال جنوب مواز للبحر الأحمر ومحور غرب شرق مواز لخليج عدن مكونة بذلك ما يشبه الحرف (L).

ومكوناتها الجيولوجية من الصخور النارية المتحولة ويتدرج ارتفاعها من 1000-3600 مترا حيث تبلغ أعلى قمة في جبل النبي شعيب 3666 مترا وهي أعلى قمة في الجزيرة العربية والشام ويقع خط تقسيم المياه في هذه الجبال حيث تنحدر المياه شرقا وغربا وجنوبا ومن أهم تلك الوديان:

-وديان تصب في البحر الأحمر من أبرزها وادي حرض، وادي مور، وادي زبيد.

- وديان تصب في خليج عدن والبحر العربي من أبرزها وادي تبن ، وادي بنا، وادي حضرموت.

- وديان تنحدر شرقا منها وادي خب، وادي السد، ووادي أذنة، وادي الجوف.

- وديان تنحدر إلى الشمال والشمال الشرقي منها: وادي حريب، وادي رماه، وادي شعيث.

ب- المناطق الهضبية :

تقع إلى الشرق والشمال من المرتفعات الجبلية وموازية لها لكنها تتسع أكثر باتجاه الربع الخالي وتبدأ بالإنخفاض التدريجي ويبلغ أقصى ارتفاع لها 1000 مترا وهي تشمل صعدة، الجوف، شبوة، حضرموت، والمهرة وتتداخل أطراف هذه المنطقة من الناحية الشمالية بالربع الخالي.

ج- المناطق الساحلية :

وتشمل السهول الساحلية المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن والبحر العربي وهي متصلة ببعضها البعض ومكونة شريط ساحلي. وتمتد من الحدود العمانية باتجاه جنوب غرب إلى باب المندب ويتغير الإتجاه شمالا حتى حدود السعودية ويبلغ طولها 2000 كم تقريبا ويتراوح عرض هذه المنطقة بين 30 -60 كيلومترا.

د- منطقة الربع الخالي :

وهي من المناطق الصحراوية اليمنية . كما تنتشر الشقق في أجزاء من الربع الخالي مثل شقة الخريطة والمعاطيف... الخ. وتشكل تجمعات الوديان الموسمية (واحات) واسعة صالحة للرعي ولازال يسكنها البدو الرحل.

ه- مجموعة الجزر اليمنية :

تنتشر في المياه الإقليمية لليمن في البحر الأحمر والبحر العربي ولها مناخها وطقسها وبيئتها الخاصة ولها تضاريسها وتكويناتها الطبيعية وتتركز أكثرها في البحر الأحمر موزعة على محاذات الشاطئ اليمني أهمها وأكبرها جزيرة كمران المأهولة بالسكان، أما جزيرة ميون (بريم) فلها أهميتها الخاصة التي تكمن في موقعها الإستراتيجي المتحكم في مضيق باب المندب، أما الجزر اليمنية في البحر العربي فتتواجد متقاربة من بعضها أشهرها جزيرة سقطرى، كما توجد بالقرب من الجزيرة مجموعة جزر صغيرة أهمها جزيرة عبد الكوري، جزيرة الأخوين (سمحة ودرسة).



كلمات بحث